صيغة عقد شركة بين طرفين في محل تجاري
إنه في يوم ( ) الموافق ../../..14هـ , الموافق ../../…. 2م , في مدينة …… تم الاتفاق بين كل من :
أولاً : السيد/……, جنسيتة … بطاقة / جواز سفر / هويه رقم …، يقيم بمدينة …., المقيم……
“شريك أول “
ثانياً : السيد/……, جنسيتة … بطاقة / جواز سفر / هويه رقم …، يقيم بمدينة …., المقيم……
“شريك ثان “
ثالثاً : السيد/……, جنسيتة … بطاقة / جواز سفر / هويه رقم …، يقيم بمدينة …., المقيم……
“شريك ثالث “
بعد أن أقر كلا من الشركاء بأهليته التامة للتعاقد والتصرف علي ما يلي :
حيث يمتلك الشريك الأول محل تجاري كأئن في منطقة السوق , أما باقي الشركاء لديهم القدرة المالية لشراء مستلزمات , وأدوات , ومعدات المشروع , وكذلك يمتلكوا الخبرة الفنية , فهما يرغبان في تكوين وتأسيس شراكة في مجال …. حيث قد اتفقا طوعياً منهم واختياراً بكامل الأهلية على إبرام هذا العقد طبقاً للبنود التالية :
تعتبر مقدمة العقد أعلاه جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد , ويعد مكملا ومتمما له في كل بنوده وأركانه.
نـوع النشـاط : مخبز / مطعم / منظفات صناعية ….ألخ.
رأس المـال : 100 ألف جنية / ريال / دينار . حي يجب تحديد رأس المال بمبلغ قدره ( ) فقط …………… جنية , تم دفعه مناصفةً بين الشريكين.
إتفق الشريكاء على توزيع الحصص كالتالي :
1- حصة الشريك الأول تساوي (50 %) من رأس المال.
2- حصة الشريك الثاني تساوي (25 %) من رأس المال.
3- حصة الشريك الثالث تساوي (25 %) من رأس المال.
جميع حصص الشركاء قابلة للإنتقال بين الشركاء , و كذلك ورثتهم الشرعيين ، ولا يجوز لأي شريك التنازل عن حصة أو أكثر من حصصه للغير بعوض أو بغير عوض إلا بموافقة باقي الشركاء الآخر كتابياً.
مدة هذا العقد عشرون سنة تبدأ من تاريخ العقد وتنتهي في / / , ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر برغبته في إنهاء العقد قبل ستة أشهر على الأقل بخطاب مسجل على عنوانه, أو بإنذار علي يد محضر.
يتولى إدارة الشركة الشريك الأول , وله حق الإدارة والتوقيع بصفته المدير المسئول فيما لا يتجاز رأس المال , ولا حصص باقي الشركاء, وإنما فيما يخص تسيير الأعمال .
أولاً: طبقاً للميزانية السنوية والجرد يتم تحديد صافي الأرباح ” الأرباح الصافية ” للشركة , والتي تعد حسب الأصول المحاسبية من واقع الدفاتر والمستندات والفواتير ….. الخ، وتحدد الأرباح الصافية بعد خصم المرتبات و النفقات و المصروفات.
ثانبا : توزع الأرباح الصافية بين الشركاء , كلا منهم بحسب نسبة حصصهم في رأس المال.
تصدر قرارات الشركة من المدير المسؤل وفقا لعقد الشركة.
لا يجوز ولا يحق لأي شريك أن يمارس لحسابه أو لحساب الغير نشاطاً من نفس نوع نشاط الشركة دون موافقة الشريك الآخر ، وإذا أخل أحد الشركاء بهذا الإلتزام , يحق للشركة أن تطالبه بالتعويض أو أن تعتبر العمليات التي قام بها لحسابه الخاص قد تمت لحساب الشركة.
إتفق الشريكين على فتح حساب شخصي مشترك بينهم لدى بنك ….. يعتمد فيه توقيعهما المشترك.
حرر هذا العقد من (ثلاثة) نسخ بيد كل شريك نسخة وأودعت نسخة لدى مكتب الأستاذ / أشرف فؤاد حماد المحامي , للرجوع إليها عند الضرورة .
أقرجميع الشركاء بأنهم قد إطلعوا على جميع بنود هذا العقد بعناية تامة تنفي الجهالة وقد ارتضوا بنوده , ووقعوا عليه طائعين مختارين دون ضغط أو إكراه.
الشريك الأول الشريك الثاني الشريك الثالث
الإسم : ……………. ……………… ………………….
التوقيع : ……………. ……………… ………………….
البطاقة : ……………. ……………… ………………….
شهود
شاهد أول شاهد ثان
الاسم: ……………………… الاسم: …………………
تعريف الشراكة
تعبر الشركة عن عقد أو اتفاق يبرم بين شخصين أو أكثر , قائم على التعامل والتعاون فيما بينهم لممارسة نشاط معين سواء كان نشاطاً إنتاجياً أو خدمياً و من خلال وضع أسس ثابتة ومشاركة بالملكية، وعلى ذلك فسوف يقتسمون الأرباح بين الشركاء طبقا لبنود العقد.
تحديد الشراكة لا يكون من خلال االمساهمة برأس المال فقط، وإنما قد تكون المساهمة أيضا بالخبرة بالنواحي الفنية التي تسهم في العملية الإنتاجية , وبراءة الاختراع , وكل ما يخص النواحي التكنولوجية , وكذلك كل ما يتعلق بالنواحي التسويقية والإنتاجية .
أهداف الشراكة
التعاون بين أطراف الشراكة : يجب في الشراكة التنسيق والتعاون والتكامل المثمر بين الخبرات المختلفة .
تبادل الخبرات : تعمل الشراكة علي تبادل الخبرات , بخلاف المشاركة في التكاليف وتوزيع الأرباح.
إعلانات مشتركة : تواجد الدعاية والإعلانات المشتركة ورفع قيمة وقوة المؤسسة.
المشاركة في تحمل المخاطر: الشراكة تقلل من حدة المخاطرمن خلال توزيعها على الطرفين وتبادل المعلومات.
خدمة العملاء في الوقت المناسب : توفير قيمة مميزة , و سد حاجات العملاء , وخدمتهم بالوقت المناسب.
خفض التكاليف : تعمل الشراكة علي خفض التكاليف , وذلك من خلال وضع العديد من البدائل المناسبة لتعدد الخبرات والمعرفة المتبادلة.
خلق منتجات جديدة : المساعدة في خلق وابتكار منتجات جديدة وذات جودة عالية بالإضافة إلى ابتكار طرق وسوق استهلاكية جديدة.
تجنب التأخير.
طرح بدائل جديدة , و المشاركة في الخطط.
الأداء الجيد , و جمع الطاقات.
المشاركة في التكاليف الثابتة , زيادة الفهم المتبادل.
تحسين أساليب الاستعمال ,توفير قيمة أكبر للمستهلك.
تقديم خط منتجات أقوى , و تسويق منتوجات إضافية.
زيادة القدرات التسويقية , و ابتكار أنماط استهلاكية جديدة.
تحسين صورة المؤسسة , و التنسيق في البرامج.
سلبيات وإنعكاسات الشراكة
قد يطغى هدف التوسع و الربح والابتكار على حماية المستهلك , حيث قد تؤدي الشراكة إلى زيادة فرص احتمالية اعتبار الشركة تهدف لتحقيق ربح فقط وليس لخدمة المستهلك. وذلك بتقديم خدمات أو سلع ضارة أو ذات جودة و نوعية رديئة و بأسعار مرتفعة، أو زرع عادات استهلاكية أو استعمالية تتنافى مع منظومة قيم المجتمع ومبادئه.
تؤدي التحالفات التجارية و الشراكة إلى ظهور أسواق للبائعين وغياب واختفاء أسواق للمشترين، حيث تصبح قوى السوق في أيدي عدد قليل من التحالفات نتيجة وجود الاحتكار.
زيادة القوة التوسعية للشراكة تؤدي إلى خلق مراكز تجارية ضخمة مما يؤدي إلى غياب المنافسة وتدهور القدرة التنافسية لبقية الشركات، وبالتالي غياب القوة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم , و ظهور عدم تكافؤ الفرص التنافسية نظرا لاكتساح الشراكة.
يحتمل أن تؤدي الشراكة إلى فقدان المركز التنافسي للمؤسسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة، وبالتالي تدهور فرص نمو وتطور هذه الصناعات.
تعليقات
إرسال تعليق